• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter
Search

أقدم وأشهر دور الأزياء العالمية




لمعت أسماء عديدة من دور الأزياء العالمية التي تحمل إرث تاريخي طويل في عالم الموضة، بعضها أفل نجمهم، والبعض صمد في وجه الزمن، ولا زال يقدم إبداعاته حتى يومنا هذا، حيث لا زالوا يقدمون التصاميم الخالدة، هذه باقة من أشهر وأقدم دور الأزياء العالمية.


1837-هيرميس

قد لا يفاجئك إن Hermès هي من أقدم دور الأزياء في العالم التي لا تزال تتربع على القمة وتمارس نشاطها التجاري وتحتل مكانة رفيعة. تأسست من قبل تييري هيرمس الذي أنتج في الأصل السروج وغيرها من لوازم الفروسية. صمم ابنه تشارلز أول حقيبة غير رسمية تحمل علامة Hermès ، باعتبارها أضافة إلى لوازم ركوب الخيل. بعد ذلك صمم حفيد تييري، اميل موريس ، أول حقيبة يد رسميه في عام 1922، وتبعها العديد من الحقائب، ولعل أشهرها حقيبة كيلي الحصرية وحقيبة Birkin. فهذه حقائب اليد لا تزال مطلوبة إلى الآن في جميع انحاء العالم.




1854-لويس فويتون


كان نشاط دار لويس فويتون الأول هو دباغة الجلود. فقد بدأ من خلال عمل ورشته الخاصة في 1854، التي خدم بها طبقة النخبة الفرنسية. ، ثم أصبح بعد ذلك يصنع حقائب السفر من القماش والطباعة عليه بحرف المونوجرام المبدع. وبعد أن تسلم الابن جورج الدار صمم أول حقيبة يد، وتلتها حقيبة خفيفة كبيره للسفر الخفيفة اطلق عليها اسم Keepall. ونالت نجاحاً وشهرة واسعة فصنع بعد ذلك حقائب يد من هذه الحقيبة، وتوالت التصاميم والإبداعات الناجحة للدار، وبقيت محتفظة بمكانتها الرفيعة حتى يومنا هذا.







1889-lanvin


جين لانفين هي من أسست العلامة التجارية للأزياء Lanvin. حيث كانت في الأصل تعمل خياطة ملابس متميزة فافتتحت أتيليها الخاص في باريس. وقد صممت أجمل الأزياء لابنتها ماري بلانش فكان لا عجب أن تلفت إبداعات الجميلة انتباه النخبة الفرنسية وباتوا يطلبون منها التصميم لأطفالهم. لتصبح بعدها تصممم فساتين للسيدات من كل الأعمار. بعد فترة من الوقت صارت تصمم الملابس الداخلية والفراء. تميزت وأبدعت في القطع المطرزة والمزخرفة، ثم أصبحت تصمم للرجال وبذلك أصبحت دار لانفان الوجهة التي تقصدها العائلة للتسوق لشراء أزائهم الجديدة.










1909-شانيل


تعد دار شانيل من أكثر العلامة التجارية شعبية في هذه القائمة. تعلمت مؤسستها غابرييل كوكو شانيل مهنة الخياطة بمهارة من الراهبات في ملجا الأيتام، حيث أمضت فيه فترة طويلة بعد وفاة والدتها. مهارتها تلك قادتها لافتتاح أول متجر لها في عام 1910. بدأت مع صنع القبعات ولكن سرعان ما دخلت في تصميم الأزياء المريحة للنساء والتي شكلت ثورة في ذلك الوقت. وظلت جميع تصاميم كوكو ثورية وخالدة . بعد ذلك دخلت مجال تصميم الإكسسوارات الجلدية من أحذية وحقائب ولا زالت اسم لامع حتى يومنا هذا.1909-شانيل تعد دار شانيل من أكثر العلامة التجارية شعبية في هذه القائمة. تعلمت مؤسستها غابرييل كوكو شانيل مهنة الخياطة بمهارة من الراهبات في ملجا الأيتام، حيث أمضت فيه فترة طويلة بعد وفاة والدتها. مهارتها تلك قادتها لافتتاح أول متجر لها في عام 1910. بدأت مع صنع القبعات ولكن سرعان ما دخلت في تصميم الأزياء المريحة للنساء والتي شكلت ثورة في ذلك الوقت. وظلت جميع تصاميم كوكو ثورية وخالدة . بعد ذلك دخلت مجال تصميم الإكسسوارات الجلدية من أحذية وحقائب ولا زالت اسم لامع حتى يومنا هذا.







1913-برادا


أسس ماريو برادا دار برادا في 1913، من خلال بيع السلع الجلدية الانجليزيه وبعد فتره من الوقت بدأ في صناعة القطع الجلدية الخاصة به والمصنوعة من مادة سافيانو الأيقونية. قدمت العديد من القطع المميزة للنخبة الايطاليه حتى أصبح برادا في عام 1919 المورد الأول للأسرة الملكية الإيطالية. بعد ذلك نقلت الحفيدة Miuccia علامة برادا إلى آفاق جديده في 1978 ، بعد أن كانت العلامة التجارية تتراجع ببطئ، حيث عادت برادا علامة تجارية مبدعة منذ ذلك الحين، مع قطع مثل حقيبة سافيانو لوكس وحقيبة النايلون.






1932-نينا ريتشي


تأسست دار الأزياء الراقية نينا ريتشي في 1932 ، في باريس على يد ماريا نييلي والتي كانت تعمل كمصممة في دار الأزياء Raffin، ولكن بعد ذلك قررت أنه حان الوقت لإطلاق العلامة التجارية الخاصة بها. فافتتحت أتيليه وضعت فيه تصاميمها المميزة ببساطتها وأنوثتها الطاغية والحالمة فلاقت نجاحاً كبيراً. دخلت بعدها بعالم العطور فباتت اسم معروف في هذا المجال ولعل أشهر عطورها L'air du Temps.






1946-ديور


أسس المصمم الفرنسي المبدع كريستيان ديور دار ديور في 1946. لكنه قبل ذلك كان مهتما دائما بفن الرسم وكان له معارض فنية، كما واهتم بمتابعة الأعمال الفنية للعديد من الفنانين المشهورين مثل بيكاسو ودالي. وبعد أن عمل للمصممين روبرت بيغيه ولوسيان ليلونغ، خلق كريستيان علامة خاصة له. ومنذ إطلاقه لمجموعته الأولى حفر في الذاكرة حيث قدم تصاميم جديدة ومبتكرة بأسلوب أنثوي للغاية مثل تلك القطع بالخصر الضيق والتنانير بطول الركبة. ناهيك عن اشتهارها بصناعة الحقائب فبرز اسمها بحقائب اليد الشهيرة ديور ليدي. ولا تزال دار ديور اسماً لامعاً في صناعة الأزياء والإكسسوارات الجلدية الراقية.








جيفنشي 1952


بدا هوبير جيفنشي كمساعد للعديد من المصممين الكبار مثل روبرت بيغيه ولوسيان ليلونغ، حيث أوصى به كريستيان ديور. وفي 1950 أصبح المساعد الأول للمديرة الإبداعية السا في دار من السا كوتور. في سن الـ 24 افتتح دار الأزياء الخاصة به وأطلق عليها اسم جيفنشي. ركز على تصميم البلوزات والتنانير الخفيفة والأنيقة، فحقق نجاحاً كبيراً في مجموعته الأولى، وأقبل المشاهير على ارتداء أزيائه. ولا زالت إبداعاته حتى يومنا هذا ولعل أشهر قطعه بلوزة Bettina، كما أبدع بتصميم حقيبة باندورا ، وحقيبة Antigona .








1960-فالنتينو


بدأ مصمم الأزياء الإيطالي فالنتينو غارافاني العمل في صناعة الأزياء في سن مبكرة جدا ، كمتدرب على يد العديد من المصممين الإيطاليين. حصل على شهادة التدريب الرسمي في باريس من مدرسة الفنون الجميلة ودار Chambre كوتور. انطلق بمسيرته المهنية في غاي لاروش، بعد ذلك غادر فالنتينو باريس في 1959 ، وفتح دار الأزياء الخاصة به في روما عام 1960. أخذ الإلهام لتصاميمه من العلامات التجارية الباريسية وسرعان ما أصبح معروفا بقطعه الحمراء، حتى بات يعرف باسم فالنتينو الأحمر. ذاع صيته عالمياً في عام 1962 وأصبح زبائنه العديد من الفنانين المشاهير والنخبة. كما واشتهر أيضاً بتصميم الأحذية والحقائب المرصعة والتي رسخت من قوة دار أزيائه.





1961-ايف سان لوران



قد يكون هذا المصمم الآخر في القائمة، لكن بالتاكيد ليس الأقل بينهم. فقد ذهب ايف سان لوران إلى باريس في سن الـ 17 ، وهناك عمل بالرسم ونشرت له رسوماته مدير تحرير مجلة فوغ الفرنسية. خلال فترة وجوده في مدرسة الأزياء، عمل ايف مع كريستيان ديور في دار ديور لفترة طويلة. بعد ذلك أطلق في عام 1961 دار أزيائه الخاصة وذاعت شهرته بعد خمس سنوات فقط من فتحه للدار، لتصبح العديد من قطعه أيقونية حتى يومنا هذا.






JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex