• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter
Search

جهاز المناعة في جسم الإنسان كيف تحافظ عليه؟

فاتن غرز الدين إخصائية تغذية علاجية واجتماعية

فاتن غرز الدين

جهاز المناعة في جسم الإنسان من أكثر ما يجب الحفاظ عليه وتقويته ضد الفيروسات المنتشرة، أمر لا بد من الإهتمام به، فجهاز المناعة هو ركيزة أساسية من ركائز جسم الإنسان إذ يعمل على تحمل عبء جميع الأجهزة، حيث أن وظيفته هي حماية الجسم من الهجمات الفيروسية والميكروبات وأيضا الجراثيم، فهناك الكثير من الأمراض التي تسبب عائقا وتشكل تهديدا لحياة الإنسان إن لم نحافظ عليه. يعتبر تبني أسلوب حياة صحي أفضل طريقة للمحافظة على صحة وقوة الجهاز المناعي، حيث أن كل أجزاء وأجهزة الجسم تعمل بفاعلية أكبر عند اتباع الخطوات الصحية اللازمة للحفاظ عليها.

اتباع نمط حياة صحي الحصول على النوم الكافي. • الابتعاد عن تدخين. • ممارسة الرياضة. • اتباع نظام غذائي صحي.

الغذاء الصحي إن تزويد الجسم ببعض الأطعمة قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من بعض الأمراض وأنواع العدوى، فقد يساعدك تناول بعض الأطعمة في الحفاظ على جهازك المناعي قويا، وبالتالي قد يقيك من بعض الأمراض أهمها نزلات البرد والانفلونزا، تعرفي فيما يلي على أطعمة التي باستطاعتها أن تعزز جهازك المناعي:


الثوم

يعرف الثوم من الحضارات القديمة بقدرته على المساعدة على الحد من خطورة الإصابة بالعدوى، ويعتقد أن قدرة الثوم على تعزيز المناعة سببها غناه بالمركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

الفواكه الحمضية كالبرتقال الجريب فروت والليمون، حيث أن هذه الفواكه غنية بفيتامين ج الذي يعزز من إنتاج كريات الدم البيضاء، والجدير بالذكر أن فيتامين ج لا ينتجه الجسم، وبالتالي من الضروري الحصول عليه عن طريق الأطعمة الغذائية.

السبانخ بالإضافة لاحتواء السبانخ على فيتامين ج، فإنه يحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة ومادة البيتا کاروتين مما يعزز بدوره قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى، وكما ذكرت عن البروكلي سابقا، فإنه يفضل طهي السبانخ بأقل قدر ممكن للحصول على أكبر قيمة غذائية منه.

الزنجبيل قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يساعد في الحد من التهاب الحلق وأمراض أخرى. كما ويساعد الزنجبيل أيضا في تخفيف الغثيان والألم المزمن.

التونة تحتوي التونة على عناصر السيلينوم والزنك والبروتينات والتي تلعب دورا مهما في قوة الجهاز المناعي لدى البشر.

البروكلي يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين أ، فيتامين ج وفيتامين ه، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. تذكري دائما أن الاستفادة الكبرى من البروكلي نحصل عليها عند أكله غير مطبوخ، أو طبخه بأقل قدر ممكن.

البطاطا الحلوة القيمة الصحية والوقائية للبطاطا الحلوة تجعلها من أهم أطعمة تقوية المناعة، لأنها تحتوي بجانب الحديد على مزيج من فيتامينات مهمة لجهاز المناعة مثل فيتامين ج وفيتامين ه بالإضافة إلى فيتامين أ.

اللوز يحتوي اللوز على فيتامين ه الذي يعتبر مفتاح نظام المناعة الصحي، كما يحتوي على دهون صحية يمنع نزلات البرد ويعمل على مكافحته.

الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر بشكل عام على العديد من أنواع مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الثيانين وهو حمض أميني قد يعزز إنتاج الخلايا المناعية للمركبات المحاربة للميكروبات.

الفلفل الأحمر يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف فيتامين ج الموجود في الحمضيات. كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين، ذلك يعمل على تعزيز نظام المناعة لديك، وقد يساعد فيتامين ج في الحفاظ على صحة الجلد. بيتا كاروتين يساعد في الحفاظ على نظافة بشرتك وجلدك.

الزبادي يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك النافعة التي تقوي الأمعاء وتزيد من مناعتها وتحسن عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي، كما تلعب البروتينات والزنك وفيتامين أ داخل الزبادي أدوارا مساعدة قوية في عملية تحسين قوة الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم داخليا بشكل طبيعي.

الأفوكادو للأفوكادو دور محوري وبارز في تقوية جهاز المناعة لدى البشر بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والحديد والزنك، بجانب عدة فيتامنيات مختلفة مثل ج وه التي تتداخل في تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة بوفرة.

بذور دوار الشمس غنية بالعديد من العناصر الغذائية: كالفسفور، المغنسيوم وفيتامين ب الذي له دور أساسي في التفاعلات البيوكيميائية داخل الجسم، وفيتامين ها الذي يساعد على المحافظة على صحة الجهاز المناعي.



JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex