• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter
Search

هل الأغذية الخارقة فعلاً خارقة؟

SUPERFOODS




ظهرت مصطلحات جديدة في عالم التغذية في السنوات الماضية والتي تعرف بالأغذية الخارقة أو ما يسمى بالـ "سوبر فود" واحدة منها. لاقت هذه الفئة من الأغذية رواجاً كبيراً بين الناس وبالطبع ازداد استهلاكها والطلب عليها. كما أنه في كل فترة أصبحت قائمة الأغذية الخارقة تتغير بإضافة أو إلغاء بعض الأصناف.


أطلق خبراء التغذية هذه التسمية على الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية قد تساهم في مكافحة عدد من الأمراض منها إبطاء الشيخوخة، تحسين القدرات الجسدية والفكرية، التي هدفها تحسين صحة الانسان بشكل عام. وقد تلقت هذه النظريات دعماً من شركات الأغذية بهدف الترويج لها.


هل هذه الإعتقادات علمية؟

هل توجد أغذية خارقة بالفعل تعمل كالسحر؟

هل تستطيع هذه الأغذية بنفسها تحسين صحة الإنسان بغض النظر عن أسلوب الحياة المعتمد؟


كبداية يمكن القول أن مفعول الأغذية التي تسمى بالخارقة مبالغ به وبمعظم الحالات نتيجة الأبحاث التي أجريت عليها تمت على مستخلصات في كميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء الذي نستهلكه. فبهذا نحن بحاجة إلى تناول كمية كبيرة يومياً من الغذاء المعروف بالخارق لنأخذ منه الفائدة كاملة.


الثوم، البروكلي، التوت بأنواعه، الشاي الأخضر، الأفوكادو، السبانخ، الشوفان، السلمون، الجوز، الكركم، الكايل، بذور الشيا، الروب اليوناني، الكينوا وغيرهم من الأطعمة هي أمثلة عن أغذية خارقة تم تسويقها وإضافتها على قائمات الطعام. هذا لا ينفي احتوائها على مغذيات و فوائد عديدة لهذا سأذكر خصائص تغذوية مهمة تميّز بعضا منها:


- سمك السلمون: يحتوي على نسب عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في تنشيط الذاكرة بالإضافة إلى الحد من الإكتئاب والقلق. كما يزود الجسم بنسبة جيدة من البروتين، الفيتامين د، بوتاسيوم والسيلينيوم.


- الكينوا: نوع من أنواع الحبوب الذي انتشر مؤخراً، متواجد بالأسواق بألوان ثلاثة، أبيض، أحمر وأسود.

خالي من الغلوتين، غني بألياف، الماغنيسيوم، الحديد والفيتامين B و E.


- بذور الشيا: تحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية منها الألياف والأوميغا 3 والأوميغا 6، وبروتينات، وزنك، وبوتاسيوم، ونحاس، وكالسيوم وفسفور.


- الكايل: الكايل هو من الخضروات الورقية الخضراء الذي يحتوي على:

فيتامين A: يساهم في تحسين قوة النظر

فيتامين D: يساعد على امتصاص الكالسيوم


- الحديد: يعمل على تحسين مستوى إنتاج الكريات الحمراء في الدم المسؤولة عن وصول الأوكسجين إلى كل أعضاء الجسم.

- المواد المضادة للأكسدة: تبعد شبح الشيخوخة المبكرة وتخفف من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه. هذه المواد المضادة للأكسدة تُعتبر أيضاً مثالية لصحة القلب وتمنع تراكم الدهون في الشرايين.


كأخصائية تغذية أنصح أن لا نركز على تناول أنواع معينة من الأغذية فقط لأنه تم الترويج لها على أنها خارقة، وإهمال أغذية أخرى موجودة على مائداتنا يومياً. الأغذية الخارقة تعطي نتائج أفضل للجسم عند إضافتها على نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية ونظام حياة صحي يتضمن حركة يومية.



May Machlab

@dietitianmay

Calorie CONTROL

JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex