• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter

2020 عام جديد ...تحدي جديد.. بداية جديدة



مع بداية كل عام ، يضع الأشخاص أهداف السنة الجديدة للتغيير والتحسين من أنفسهم، فبداية العام يعد تاريخاً جديداً لبدايات جديدة خاصةً على الصعيد الشخصي مثل فقدان الوزن وتناول الطعام بشكل صحيح، لكن الحفاظ على هذه القرارات خلال الأشهر القادمة قد يمثل تحديًا. لذلك اجعلي هذا العام فرصة للمحافظة على قراراتك من خلال تحديد أهداف واقعية والتركيز على اتباع نظام غذائي صحي.

لنجاح هكذا مشروع عليك الاستعداد لتغيير بعضاً من عاداتك اليومية ونمط حياتك. كوني صريحة مع نفسك فالأمر سيأخذ وقتاً لتري نتائجاً لأي تغيير تحدثيه في حياتك، فلا تيأسي.

نصائح لتحويل قراراتك إلى خطط واقعية يمكنك المحافظة عليها على مدار العام بأكمله:

• ابدئي بتقييم خياراتك الغذائية وأسلوب حياتك، أي تتبعي ما تأكليه وتشربيه حتى تتمكني من تحديد السلوكيات التي ترغبي في تغييرها.

• قومي بتقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر وأكثر تحديدًا، بأن تعملي قائمة بالتغيرات الواقعية في روتينك اليومي لتحقيق هذه الأهداف المحددة. قسّمي أهدافًا كبيرة مثل "سوف آكل بشكل أفضل" إلى أهداف أصغر وأكثر تحديداً مثل "سوف آكل قطعة فاكهة واحدة يوميًا".

• تأكدي من أن الأهداف التي حددتها قابلة للقياس وتقديم إجابات على "كم؟" أو "كيف"؟ حتى تتمكني من مراجعة التقدم الذي أحرزته وتتبعيه بسهولة.

• كوني صبورة إذا لم ترى فرقًا كبيرًا على الفور، فالتغيير الحقيقي يستغرق وقتاً طويلاً والالتزام والتشجيع.

• حددي نقطة البداية والنهاية لتحقيق أهدافك بشكل واقعي. تأكدي من أنك تعطي لنفسك وقتًا كافيًا حتى لا تشعري بالإحباط إذا لم تحققي أهدافك.

• قومي بتقييم التقدم الذي أحرزتيه كل أسبوع أو أسبوعين، واعملي على تحديث خطتك على أساس تقدمك الحالي أو الظروف.

• اطلبي المساعدة من أخصائي صحي مؤهل، فأخصائي التغذية المعتمد هو أفضل مصدر للمعلومات الغذائية والتغذية الموثوقة والمحدثة.

نصائح غذائية ذهبية

- كوني واقعية في الهدف أولاً : يجب أن يتحلى البرنامج الذي تتبعيه بالواقعية من حيث النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وأن تحددي هدفاً معقولاً يمكنك الوصول اليه، مثل خسارة 2/1 – 1 كلغ أسبوعياً. لنتائج أفضل استشيري خبير في التغذية.

- غيّري نمط حياتك تدريجياً: يفضل أن تغيري نمط حياتك في برنامج خسارة الوزن بشكل تدريجي أي خطوة خطوة. مثلاً، قومي باستبدال الحليب ومشتقاته بمنتجات قليلة الدسم في الأسبوع الأول ومن ثم زيدي من تناول كمية الخضار والفاكهة في الأسبوع الثاني وما بعده تباعاً.


- خططي مسبقاً : لا تتركي التخطيط لقبل نهاية السنة ببضعة أيام؛ حاولي وضع الخطة مسبقاً قبل تاريخ 31 ديسمبر. - ضعي لائحة بالأطعمة الصحية وغير الصحية: فهي تساعد على مراقبة الأصناف التي يجب عليك تجنبها وتعطيك الدافع اللازم لمتابعة برنامجك

- خصصي وقتاً للرياضة: إذا قمت بممارسة الرياضة المحببة لك، ستتشجعين على ممارستها بانتظام. تذكري أن الرياضة تساعد في زيادة نسبة الـ Serotonin في الدماغ مما ينعكس إيجاباً على حالتك النفسية. - تابعي خطوات تطورك: عند قيامك بتخفيف الوزن من خلال وضع أهداف صغيرة سيسهل عليك الوصول إلى الوزن المطلوب بدون الشعور بالإحباط.

- كوني إيجابية: حاولي النظر دائماً إلى الناحية الإيجابية لأي نجاح صغير يمكّنك من الاقتراب إلى هدفك حتى لو طالت المدة نسبياً. إذا وصلت لمرحلة ثبت فيها وزنك ولم يعد ينقص، تحلّي بالثقة واعلمي أنّك ستتمكنين من تخطّي هذه المرحلة والوصول إلى الوزن المطلوب.

- كافئي نفسك: وهذا لا يعني أن تتناولي كمية كبيرة من الحلويات! فإذا سارت الأمور بشكل جيد كما ترغبين، قومي بمكافأة ذاتك بأمر تحبينه.

- كوني صادقة مع ذاتك: دوّني على مفكّرة الأطعمة التي تتناولينها خلال نهارك دون حذف أيّ منها. هذه الطريقة تساعدك لتحسبي مجموع الوحدات الحرارية وتعطيك فكرة جيدة عن نوعية الطعام الذي تتناولينه. - حاولي من جديد: في حال عدم الوصول إلى الهدف المحدد خلال 8-6 أسابيع، لا تشعري بالفشل بل عاودي الكرّة بمساعدة أخصائية التغذية لمتابعة أفضل وتشجيع أكبر للوصول إلى الهدف.

تذكّري أنّ اتباعك أسلوب حياة صحي اليوم، يساعدك على الوصول للوزن المرغوب، فيؤّمن لك ذلك حياة صحيّة سليمة على مدار أيام السنة.

وكل عام وأنتم بخير!

فاتن غرزالدين

JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex