Search

رحلة تطور موضة قصات الشعر خلال 100 عام



في كل حقبة زمنية نشهد قصات شعر جديدة متنوعة وأخرى تعود بعد غياب، فدائماً ما يبدع مصففي الشعر في القصات ليضفوا إطلالة مميزة للمرأة، فالموضة تتبدل وتظهر أشكال جديدة من تسريحات الشعر مختلفة في الطول واللون، وعلى الرغم من أن هناك عدة سنوات كان الاختلاف طفيفا، إلا أنه ظهرت فترة كانت شاهدة على تبدل كبير في إطلالة الشعر.





1920s


انتشرت تسريحات الشعر القصير في تلك الفترة الزمنية والتي اتسمت بنهايات حادة من الأمام والخلف وأطلق على تلك القصة "بوب"، وكانت هذه النهايات عبارة عن تجميع أجزاء الشعر من جميع جهات الرأس وتثبيت كل جزء على هيئة نصف دائرة أو تجعيده.وأكثر من اشتهرت في هذه القصة هي الراقصة والمغنية الأمريكية جوزفين بيكر.






1930s


• موضة الشعر في الثلاثينيات

ولّت في هذه الفترة قصة الشعر القصير ، وحلت محلها القصة الذي يصل فيها طول الشعر إلى الكتف وبشكل مموج وكانت تأخد شكلًا هادئًا وناعمًا و أبرز لون اتبع في تلك الحقبة هو الأشقر الرمادي، أما أشهر من ظهرت به من الفنانات وساهمت في انتشاره، هي الممثلة الأمريكية بيتي ديفيس، التي اتبعت هذه الصيحة أثناء مشاركتها في فيلم"King Kong".





1940s


• موضة الشعر في الأربعينيات

استمر الشعر المموج رائجاً في تلك الحقبة، لكنه كان أكثر تجعيدًا وارتفاعًا واستمر الطول عند الكتف.

وكانت النساء العاملات يلجأن إلى استخدام الدبابيس للحصول على الشعر المجعد دون تكاليف، أما الطبقة الثرية فكانت تلجأ إلى خبراء الشعر ومن أشهر من اتبع هذه الموضة، هي الفنانة الأمريكية كاثرين هيبورن.





1950s


• موضة الشعر في الخمسينيات

عاد الشعر القصير للظهور في تلك الحقبة، ولكنه أصبح أقصر، وكانت بعض النساء يلجأن إلى تجعيد الشعر بدلًا من قصه كثيرًا ليظهر بنفس الطول و أشهر لون انتشر في الخمسينات هو الأشقر البلاتيني، وكانت الايقونة مارلين مونرو أكثر من اشتهر بهذه القصة واتبعت الكثيرات هذه الصيحة من بعدها.





1960s


• موضة الشعر في الستينيات

تغير ستايل الشعر كثيرًا في تلك الحقبة الزمنية حيث تحولت الموضة من قصير إلى طويل ومرفوع.

وكانت النساء تستعين بشعر إضافي مصنوع من الشعر الحقيقي لعمل القبة التي تثبت في مقدمة الرأس، وتكون عبارة عن عمل جزء من الشعر على شكل دائري وترك المتبقي منه انسيابي ويصل طوله حتى الصدر، مع وضع غرة على الجبهة.

وظهرت أيضًا موضة ثانية وهي وضع إيشارب صغير على الشعر المرفوع، وشهدت هذه الإطلالة انتشارًا واسعًا بين النجمات والطبقة العليا في المجتمعات





1970s


• موضة الشعر في السبعينيات

شهدت تلك الحقبة تغيراً جذرياً في موضة قصات الشعر، حيث تحول من الانسيابي والمجعد إلى خصلات تشبه الريش، وكان يمنح انطباع أن من تظهر به تتمتع بالحرية.





1980s


• موضة الشعر في الثمانينيات

ظهرت 3 أنواع من قصات الشعر في تلك الفترة، النوع الأول كان عبارة عن تقصير الشعر بدرجة كبيرة ليشبه الشعر الرجالي والي يطلق عليه "الجرسون"، وأبرز لون اتبعته النساء في هذه الصيحة هو الأسود والأشقر.

أما النوع الثاني، فكان الشعر المخروطي الذي يشبه اللولبي لكن أكثر ضخامة، والنوع الثالث كان عبارة عن عمل ذيل حصان على أحد جانبي الرأس مع ترك الشعر انسيابي.






1990s


• موضة الشعر في التسعينيات

ظهرت في تلك الفترة 4 أنواع من الشعر، وهما الانسيابي ومتدرج الألوان والمجعد والمثبت بالدبابيس، لكن اللوان الرائد في كل هذه الأنواع هو الأصفر النحاسي.






2000s


• موضة الشعر مع دخول الألفية

حينما حلت تلك الفترة ، ظهرت موضة الشعر المدرج القصير الذي يصل إلى الرقبة فقط، كما ظهر الشعر الكثيف المموج، وكان اللون الأصفر هو السائد بهذه الموضة.






2010s


• موضة الشعر بعد 2010

أصبح هناك حرية أكبر في أشكال قصات الشعر وألوان الخصلات بعد عام 2010، حيث ظهر الشعر الرمادي ومتداخل الألوان، أما أبرز القصات ، فكان المموج القصير بكل الدرجات والطويل الانسيابي والظفائر.