• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter
Search

مصممة المجوهرات عزة فهمي


أشعر بالفخر لتعرف الشباب

على عظماء الشعر من خلال مجوهراتي



ما إن تشاهد إحدى قطع المجوهرات التي تصوغها حتى تقول على الفور إنها حتماً من تصميم عزة فهمي هذه المصممة البارعة والمميزة القادمة من مصر التي لا تخطئ أبداً بالتعرف على قطع مجوهراتها، حيث يمكنك تماماً أن تلمس شغفها وحبها لتصميم المجوهرات في كل قطعة تصنعها، فكل واحدة تحمل قصة ومعنى وإرث ثقافي وحضاري عربي تعمدته وصممت أن تنقله إلى أرجاء العالم ونجحت بذلك، لنرى السر وراء تصاميمها الاستثنائية التي جعلت اسمها ذائع الصيت عالمياً.


بدأت قصة عزة فهمي مع المجوهرات عقب شرائها كتاب ألماني عن المجوهرات التقليدية في العصور الوسطى في أوروبا عام 1969. وكانت تنتوي بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في هندسة الديكور أن تلتحق بكليه لتحصل على شهادة أخرى في قسم الفنون التطبيقية، ولكنها عدلت عن رأيها وقررت بدلًا من ذلك أن تخوض فترة تدريب في مجال تصميم المجوهرات. اشتغلت كمتدربة في مشغل الحاج سيد، أحد الجواهريين في سوق خان الخليلي القديم في القاهرة، حيث يقتنص الباعة المشغولات اليدوية والسلع التقليدية، حيث تعلمت على يد أفضل محترفي هذه الصنعة.



وباتت المرأة الوحيدة التي تشتغل في الليالي في مشغل الحاج سيد، وانتقلت من عملية برد المعادن إلى تصميم المجوهرات. وعلى الرغم من أنها كانت من مصممات المجوهرات المعدودات في الشرق الأوسط إلا أنها في بداية عملها بتصميم المجوهرات احتفظت بوظيفتها كرسامة للكتب التي تصدرها الحكومة المصرية حتى تتمكن من تمويل موهبتها من تصميم وتصنيع المجوهرات. بعدها بفترة منحها المجلس الثقافي البريطاني منحة دراسية تتيح لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتيكنيك بلندن.





  • هل أنت من اخترت هذا المجال أم هو من اختارك؟


أعتقد أن تصميم المجوهرات قام بالنداء علي وهو من جذبني نحوه بقوة، حدث ذلك عندما قمت بزيارة معرض الكتاب الدولي لأول مرة في العام 1969 زرت حينها الجناح الألماني، وهناك أمسكت كتاباً عن المجوهرات في العصور الوسطى وكان باللغة الألمانية وأخذت أتصحفه فشدني كثيراً، وأخذ قلبي يدق حينها فعرفت على الفور أنه ده نداء لي.

لقد كنت أعمل في الحكومة وكان راتبي في ذلك الوقت 19،75 جنيه، وسعر الكتاب 17 جنيه لكنني لم أتردد دقيقة واحدة بشرائه فقد عرفت أن هذا الكتاب هو البوابة التي ستغير حياتي، فقد كنت أرى ما أريده بوضوح بأنني مصممة مجوهرات فقط، لكن لم يكن لدي خطة للوصول لهذا الهدف، إلا أن ما دفعني أن أكمل مسيرتي هو شغفي وحبي لصياغة الحلي.





  • ارتبطت تصاميمك بروح وثقافة حضارتنا العربية، هل ترين أن هذا ما جعلك ذائعة الصيت وجعل لك خصوصية؟

نعم، احتلت الثقافة العربية وفنون التراث دائماً موضع القلب لعلامة حلي عزة فهمى التجارية منذ نشأتها الأولى . وتأتي مصادر الهامي من كل مكان، وكل شيء. يمكن أن تكون من الطبيعة، المعارض، قطع النحت، كلمات أغنية. ومع ذلك لدي وحي الإلهام الأساسي الذي يأتي من الثقافة كما نحتفل بالتراث العالمي والحضارات، والجمع بين ذلك مع الاتجاهات العالمية من الطبيعة والأشكال المعمارية.





  • نجدك تهتمين أيضا بالخط العربي ووظفته بشكل رائع في قطع مجوهراتك، ما هي الرسالة التي تودين بثها من وراء ذلك؟


أنا بطبعي أحب الثقافة المقروئة، فكان لابد أن أستخدمها في تصميماتي. و هذه فرصة جيدة كي تطلع الأجيال الجديدة على علم هؤلاء الشعراء العظماء. أشعر بفخر كبير أن أكون السبب في تعليم جيل جديد من هو رومي وجبران خليل جبران


  • صفي لنا علامة مجوهراتك ببضع كلمات؟


نعتبر أنفسنا علامة تجارية فريدة تروي قصتها الخاصة وقطعنا التي يمكن للأشخاص اختيارها لما تحمله من معنى ولما وراء القطعة من قصة.





  • ما هي أبرز تفاصيل تصميم هذه المجموعة؟

تتميز هذه المجموعة بالأنماط المملوكية القديمة وزخارف النجوم ذات التأثير المستمر على فن العمارة في الدولة العثمانية ودول شرق البحر الأبيض المتوسط وامتد تأثيرها حتى مدينة البندقية.


  • نعلم أنك أنشات مدرسة لتصميم المجوهرات أين وصلت هذه المدرسة وهل حققت أهدافك من ورائها؟

أنشأت مدرسة عزة فهمي للتصميم منذ 6 سنوات لأنني كنت أشعر وأفهم حاجة كثير من البنات محاولتهن الدخول في عالم تصميم المجوهرات وفق الأصول والدراسة، وأن يجدن من يعلمهن ذلك كوني لم أجد تلك الفرصة في بداياتي في مصر وسافرت من أجل ذلك إلى لندن لأتعلم صناعة وتصميم الحلي هناك وقد افتتحت هذا العام مدرسة أيضاً للحرف والتدريب بسبب النقص الشديد في الصنايعية الحرفين الجيدين، لذلك أردت أن تقوم مدرسة عزة فهمي بتخريج عمال مهمين على مستوى عالمي وبذلك نصنع منظومة تكامل جيدة للفنان والحرفي.




  • ماذا تقولين للأجيال الجديدة في وطننا العربي لمن يريد اتخاذ هذا المجال مهنة له؟


من أجل النجاح في هذا المجال يجب أن :


  1. تكون لديها شغف وأن تحب ما تفعله

  2. تريد أن تظل تتعلم

  3. تقبل ردود الفعل لأنها تحتوي على قيمة

  4. لا تخاف من الفشل

  5. تخرج من منطقة الراحة لكسر الحواجز


  • من مِن مصممي المجوهرات العالمية يلفتك في تصاميمه؟

هناك العديد من المصممين الذين تلفتن انتباهي تصميماتهم، منهم Miriam Haskell كانت مصممة حلي أمريكية بين الـ 1920 و1960.


JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex