• Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Pinterest Icon
  • Twitter
Search

أشهر الدول الغنية أراضيها بالأحجار الكريمة




تزخر الأرض بالأحجار الكريمة التي نستمتع ببريقها وجمال ألوانها ونحن نرتديها على هيئة مجوهرات يبدع الصاغة بتصميمها باشكال رائعة، ومن الشيق أن نتعرف على الأماكن والبلدان التي تشتهر بغنى أراضيها بتلك الأحجار الثمينة، لنتعرف عليها.



مكان تواجد الأحجار الكريمة


  • تتواجد في أغلب الأحيان في المناطق البركانيّة وخاصة في المناطق التي تجري فيها الأنهار البركانية؛ حيث إنّ بعض أنواع الأحجار الكريمة تتكوّن في باطن الأرض وعلى أعماق مختلفة، ويمكن تكوّن الأحجار الكريمة في طبقات الأرض القريبة من السطح، وهذا يعني أنّه من الممكن أن تتواجد على عمق ١٦٠ متر، وتخرج إلى سطح الأرض عند حدوث البراكين والهزّات الأرضية، مثل: الياقوت، والألماس، والزمرد.


  • الأحجار النفيسة تتواجد في الطبيعة لوحدها حرة، فتوجد أيضاً في أعماق البحار والمحيطات مثل اللؤلؤ والمرجان، وبعضها يوجد فوق سطح الأرض نتيجة المملكة النباتيّة مثل الكهرمان الأصفر.


خصائص الأحجار الكريمة


  • الصلابة والقساوة، المتانة، اللون، الندرة. هذه الخصائص هي ما تجعل الأحجار الكريمة مميّزة وفريدة بجودتها، كما يتم تصنيف الأحجار الكريمة حسب القساوة وحسب درجة النقاء ودرجة الاستدارة وانتظامها والحجم أيضاً.


  • تعتبر الأحجار الكريمة سوداء اللون هي أغلى أنواع الأحجار الكريمة وأغلى من الأحجار الكريمة البيضاء؛ وذلك نظراً لندرتها في الطبيعة.


  • تُقاس كتلة أو وزن الأحجار الكريمة بوحدة القيراط، والقيراط يساوي خُمس (١\٥) غرام. القيراط كوحدة وزن يختلف عن القيراط كوحدة قياس الجودة، والجودة تعني درجة النقاوة للمعدن. وأوّل من عَرَف القيراط كوحدة وزن للمعدن هم الصينيون والهنود ومن ثمّ عرفها العرب.


أكبر الدول المنتجة للأحجار الكريمة


الألماس :

توجد غالبية مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويوجد كميات من الألماس في كندا وروسيا والبرازيل وأسترالياويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26 ألف كيلوغرام، من الألماس سنويًا.


الجمشيد :

هو مجموعة متنوعة من الكوارتز تشتهر بلونها البنفسجي. تم اكتشاف أفضل أنواع الجمشت في البرازيل وسريلانكا وسيبيريا.


الزمرد :

و مجموعة متنوعة من البريل المعدنية. يتميز باللون الأخضر. وحتى يتم تصنيفه كجوهرة ثمينة يجب أن يكون للزمرد صبغة خضراء خالصة مع مستوى عالي من الشفافية. في العصور القديمة ، كانت مصر والهند والنمسا مواقع تعدين الزمرد الهامة، أما حالياً تعتبر كولومبيا اليوم أكبر منتج لهذه الأحجار الكريمة في العالم.


الفيروز :

حجر كريم لونه أزرق ، يتكون من فوسفات الألومنيوم والنحاس، وفي بعض الأحيان من الحديد، وهو غير متبلور وخفيف الوزن لذا فهو معرض للشرخ، وهو من أثمن أنواع الأحجار الكريمة في المجوهرات ، وتعد إيران أكثر دولة منتجة للفيروز في العالم .


توباز :

يعرف أيضا باسم الياقوت الأصفر، يتكون من سيليكات الفلورين والألومنيوم، يعتبر حجر ثمين جدا، متعدد الألوان ومن الممكن أن يظهر أحيانا بدون لون، وتعتبر البرازيل من أكثر الدول المنتجة للتوباز.


الياقوت :

يستخرج من الرواسي الغرينية أو من المناجم الأولية الموجودة تحت سطح الأرض، وتشمل ميانمار، ومدغشقر، وسريلانكا، واستراليا، و تايلاند، والهند، وباكستان، وأفغانستان، وتنزانيا، وكينيا، والصين. وتتصدر مدغشقر دول العالم في إنتاج الياقوت (اعتباراً من 2007 ) وتحديداً في منطقة Ilakaka وحولها، وقبل Ilakaka كانت أستراليا وهي أكبر منتج للياقوت حتر 1987، وفي عام 1991 تم إكتشاف وجود جديد للياقوت في Andranondambo جنوب مدغشقر.



JOIN Zafaf MAILING LIST

Tala Center, Salmiya, Kuwait
ABOUT US
SERVICES
JOIN US
STORE
CONTACT US

© 2020 by Nine peas publishing  Zafaf Kuwait, Salmiya Salem Al-Mubarak Street, Tilal Complex